تمديد السعودية وروسيا خفض الإنتاج النفطي الطوعي حتى نهاية السنة

السعودية وروسيا تمددان خفض الإنتاج النفطي الطوعي




 أعلنت السعودية وروسيا، اليوم الثلاثاء، تمديد خفض الإنتاج النفطي الطوعي حتى نهاية السنة، في خطوة تهدف إلى استقرار أسعار النفط العالمية.

وأوضحت السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، أنها ستمدد خفضها الطوعي للإنتاج بمليون برميل يومياً لمدة ثلاثة أشهر إضافية، أي حتى نهاية ديسمبر 2023.

كما أكدت السعودية أن التخفيضات الطوعية في الإنتاج تأتي دعماً لجهود مجموعة "أوبك بلس" للحفاظ على استقرار أسواق النفط.

ويشمل الخفض الطوعي للمملكة خفضاً إضافياً بمليون برميل يومياً، يضاف إلى خفض الإنتاج الذي اتفقت عليه دول تحالف "أوبك بلس" حتى نهاية عام 2024.

من جهته، قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده مددت أيضاً قرارها الطوعي بتقليص صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الحالي.

وأكد نوفاك أن هذا الإجراء يهدف إلى دعم التدابير الوقائية التي اتخذتها دول تحالف "أوبك بلس" للحفاظ على استقرار أسواق النفط\ارتفاع أسعار النفط بعد تمديد السعودية وروسيا لتخفيضات الإنتاج الطوعي


ارتفاع أسعار النفط بعد تمديد السعودية وروسيا لتخفيضات الإنتاج الطوعي

قفزت أسعار النفط العالمية يوم الثلاثاء، بعد إعلان السعودية وروسيا تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعي، حيث تجاوز خام برنت 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 18 نوفمبر 2021.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر بنسبة 2% إلى 87.4 دولاراً للبرميل، كما ارتفع مؤشر أسهم النفط والغاز الأوروبي 1.4% إلى أعلى مستوى له منذ 17 أبريل 2022.

وقال جاستن ألكسندر، مدير شركة خليج إيكونوميكس الاستشارية، "يبدو أن الخفض الإضافي للإنتاج قد عزز الأسعار، ويبدو أن المعروض سيبقى ضعيفاً في الربع الرابع، على الرغم من ارتفاع الإنتاج من إيران وبعض الدول الأخرى".


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال