صفقات الفساد و إقالة وزير الدفاع الاوكراني "اوليكسي ريزنيكوف" : من هو الوزير البديل ؟

الفساد يضرب وزارة الدفاع الأوكرانية

وزير الدفاع الاوكراني "اوليكسي ريزنيكوف"


عندما تطول الحرب تنبت بذور الفساد تنمو وتزهر لأنها تتغذى على قوت البشر. ثمانية عشر شهرا من الحرب في أوكرانيا أظهرت لنا أرقاما ب اصفار لصفقات الفساد والرشا. الفساد لا يعمل منفردا بل من خلال شبكات متنفذة ; تولى اوليكسي ريزنيكوف حقيبة الدفاع في .أوكرانيا في نوفمبر 2021 أي قبيل الحرب بأشهر .

 بدأت الصحافة الاوكرانية بتحقيقات بشأن تضخم ميزانية وزارة الدفاع ب عقود وصلت قيمتها إلى أكثر من تسعمئة مليون دولار لأسلحة لم تسلم في وقتها المحدد. كشفت الصحافة عن دفعات مالية ضخمة مقابل احتياجات اساسية للجيش مثل البيض والمعلبات، مع أن هذه السلع من المفترض أنها رخيصة.بعض التقارير تحدثت عن تلاعب في عقود شراء مستلزمات عسكرية مثل الملابس الشتوية ممولة بشكل مباشر من المساعدات الدولية

 كما التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي "جاك سوليفا" المسؤولين عن محاربة الفساد في أوكرانيا وحثهم على الاستمرار في محاربة الفساد  مهما كانت النتائج.


 و ظهر امس الرئيس الاوكراني ب فيديو يعلن فيه عن إقالة وزير الدفاع وتعيين وزراء جدد "سيعرض على البرلمان هذا الاسبوع اتخاذ قرار سياسي قررت استبدال وزير الدفاع اوليكسي ريزنيكوف الذي مر بأكثر من خمسمئة وخمسين يوما من الحرب الشاملة. أعتقد أن الوزارة بحاجة ل أساليب وأشكال جديدة للتفاعل مع الجيش والمجتمع. سيتولى  رستم أوميروف مسؤولية الوزارة يعرف البرلمان الاوكرانى هذا الشخص جيدا وننتظر من البرلمان دعم ترشيحه."

بالنسبة لوزير الدفاع المقال اوليكسي ريزنيكوف نشر صورة استقالته و علق عليها بالقول  " كان فخرا أن أخدم الشعب الاوكراني والجيش الاوكراني لمدة اثنين وعشرين شهرا أصعب فترة في تاريخ اوكرانيا الحديث".




من هو الوزير البديل ؟

 إسمه :  رستم أوميروف

سنه 41 سنة

ديانته مسلم

اصله :  تتار القرم

حياته يحمل شهادة ماجستير في الدراسات المالية حاليا يرأسه صندوق املاك الدولة ويعتبر سياسيا مفاوضا جيدا. اجرى مفاوضات 
مع روسيا بعد شهر من بدء الحرب، وأيضا شارك مع الوفد الاوكراني في المباحثات الخاصة باتفاق تصدير الحبوب



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال